< Retour

La 5e réunion régionale arabe sur le développement durable "Éducation 2030"

الرياض 17 ربيع الآخر 1445 هـ الموافق 01 نوفمبر 2023 م واس انطلقت اليوم في الرياض، أعمال الاجتماع الإقليمي العربي الخامس، تحت شعار "من الرؤية إلى الواقع: رحلة تحويلية نحو تعليمٍ عالي الجودة في الدول العربية" بشأن الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة "التعليم 2030"، خلال الفترة من 1 إلى 2 نوفمبر، بتنظيمٍ من اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ومكتب التربية العربي لدول الخليج في المملكة بالتعاون مع مكتب اليونسكو في بيروت، ومكتب اليونسكو في الدوحة، والمركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم، والمركز الإقليمي للتخطيط التربوي في الشارقة، وذلك للبناء على إنجازات الاجتماعات السابقة، ومناقشة سُبل المُضِيّ قُدماً، ومن ثم إنشاء خارطة طريق تنسيقية إقليمية؛ للوصول نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. ويهدف الاجتماع إلى تعزيز آلية التنسيق الإقليمية للهدف الرابع في المنطقة العربية والالتزام بتحقيقه، ومتابعة نتائج الاجتماعات العالمية والإقليمية فيما يتعلق بالتعليم، وتحديداً قمة تحويل التعليم واجتماعات اللجنة التوجيهية رفيعة المستوى للهدف الرابع، ودعم الدول الأعضاء في المنطقة العربية على الاستمرار برصد التقدم المُحرَز نحو تحقيق الهدف الرابع لأجندة التنمية المستدامة، وتنفيذ خطط العمل المتفق عليها بعد قمة تحويل التعليم، والدعوة إلى إجراء مراجعة منتصف المدة للهدف الرابع في المنطقة العربية، بمشاركةِ ودعمِ صُنّاع السياسات، ومشاركة وتبادل أفضل التجارب والممارسات في الدول العربية وتسليط الضوء على التقدم المُحرَز فيما يتعلق بالتزامات الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وإعداد خارطة طريق إقليمية للتقدم نحو خطة التعليم 2030. وشهد اليوم الأول خمس جلسات تبدأ بالافتتاحية، ثم جلسة تقديمية وتحديد الأهداف، وبعدها جلسة عرض وحلقة نقاش حول إطار آلية التنسيق العالمية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وتليها جلسة عرض تقديمي وحلقة نقاش حول استعراض ومناقشة تقرير مسح سياسات الهداف الرابع من أهداف التنمية المستدامة في الدول العربية، وجلسة حوارٍ ونقاشِ سياساتٍ عن شمولية صنع قراراتٍ شاملة لأصوات جميع الجهات المعنية بتنفيذ الهدف الرابع، وأخيراً جلسة حول واقع الحال من التحديات والتقدّم بالعمل للوصول إلى الهدف الرابع في المنطقة العربية (عرض تجارب). فيما ستقام في اليوم الثاني، ثلاث جلسات، تركز أولها على مراجعة منتصف المدة نحو الهدف الرابع، والجلسة الثانية على إعداد خارطة طريق عربية للهدف الرابع لعامي 2024 و2025، وأخيراً جلسة نقاش واستعراض نتائج مجموعات العمل، واستعراض الخطوط العريضة لخارطة الطريق الإقليمية العربية للهدف الرابع للأعوام 2024 و2025. يُذكر أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) كانت قد أطلقت خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في سبتمبر من عام 2015 كحقبةٍ جديدة من التنمية المستدامة، وكان التعليم محورياً لتحقيق جدول أعمال 2030، وقد الْتزمَت جميع الدول الأعضاء في اليونسكو، ومجتمع التعليم الدولي بتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع، وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع، واعتُمد إطارُ العمل العالمي للتعليم 2030 في نوفمبر 2015 لترجمة هذا الالتزام إلى عمل، ويوفر الإطار خارطة طريق شاملة لتحويل أنظمة التعليم، وتشمل عشرة أهداف، و43 مؤشراً موضوعياً لقياس التقدم المُحرَز نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

--SPA

13:13 ت م

0074